أهلا بكم فى موقع الإبداع
الأحد“ 25 أكتوبر 2020 - 10:41 ص


عبد السلام عثمان- مدير عام المؤسسة

أ‌. عبدالسلام عثمان عبدالرحمن

الميلاد: وُلِد في قرية (العَروض)، في (مِيراب)، محافظة (تعـز)، اليمن. 7/2/ 1388هـ - 5/5/ 1968م.

الصفات والتخصصات: خطّاط، إداري، مؤلّف، أديب.

 

التعليم:

درس مراحل التعليم: الابتدائي، والإعدادي، والثانوي في قريته، ثمّ انتقل إلى مدينتي: تعز، وإبّ؛ حيث أكمل فيهما دراسته الثانوية، ثمّ التحق بكلية الشريعة والقانون جامعة صنعاء وحصل على شهادة الليسانس عام 1413هـ/ 1992م حصل على دبلوم في الإدارة من المعهد الوطني للعلوم الإدارية، كما التحق بالدورة التأهيلية العاشرة لقيادات العمل السياسي عام 1410هـ/ 1990م.

 

الوظائف والاعمال:

عُيّن موظفًا في جامعة صنعاء عام 1410هـ 1990م، ثمّ عُيّن مديرًا إداريًّا، ومديرًا لشئون الموظفين في كلية الهندسة عام 1416هـ/ 1996م، ثمّ انتدب إلى وزارة الثقافة والسياحة، وعُيّن عام 1419هـ/ 1999م مديرًا عامًّا لمؤسّسة (الإبـداع) للثقافة والآداب والفنون - وكان قد التحق بها منذ تأسيسها عام 1416هـ/ 1995م- عمل محررًا في مجلة (المثقف العربي) الشهرية، الصادرة عن (منتدى المثقف العربي) في القاهرة، ثمّ في مجلة (تواصل) الفصلية.

 

المؤلفات:

1- مِخلاف مِيراب، صدر عن جمعية (مِيراب) الاجتماعية الخيرية عام 2000م.

2- شهادات وبطولة: النقيب محمد صالح فرحان، صدر عن مركز عُبادي للدراسات والبحوث والنشر، عام 2008م.

3- شاعر وقصيدة: شعراء من اليمن، (إعداد)، صدر عن مؤسّسة (الإبـداع) عام 2005م.

4- عِقْد من الإبداع، خ.

وهو مدير فريق العمل المساعد لمؤلّف (موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه) بكافة مراحلها في 20 مجلداً، للدكتور عبدالولي الشميري.

وشارك في الكتابة في عددٍ من الكتب التوثيقية، وعضو الهيئة الاستشارية للدليل السياحي والثقافي للعاصمة الثقافية تعز.

 

الأنشطة الطلابية والشبابية والثقافية والخيرية:

شارك في العديد من المؤتمرات والندوات والمسابقات والمخيمات الطلابية والشبابية اليمنية والعربية. انتخب رئيسًا للاتحاد العام لطلاب اليمن في محافظة إبّ عام 1407هـ/ 1987م، اختير عضوًا في اللجنة التحضيرية العليا لانتخابات اتحاد طلاب اليمن، ورئيسًا للجنة الإشرافية للانتخابات الطلابية في محافظة صعدة، انتخب رئيسًا لجمعية (مِيراب) الاجتماعية الخيرية، صمّم عددًا من الشعارات، والملصقات، وأغلفة الكتب.

 

الجوائز والشهادات التقديرية والدروع:

حصل على المرتبة الأولى في امتحانات جرت لاختيار مديرًا للكتيبة الثانية دفاع في قوات الأمن المركزي أثناء الخدمة العسكرية، وحصل على شهادة التقدير السنوية التي تمنح للجندي المثالي، فاز بجائزة المسابقة العلمية الرابعة للطلاب العرب في جامعات الوطن العربي، وحصل على درع (إتحاد طلاب اليمن)، ودرع (جامعة ناصر) الأممية، ودرع (وزارة السياحة)، ودرع (بيت الشعر اليمني)، ودرع (مؤسّسة الإبـداع). وحصل على العديد من الشهادات التقديرية والشكر.

 

العضويات:

عضو جمعية الخطاطين اليمنيين (المستشار الإعلامي)، وعضو منتدى المثقف العربي، وعضو نقابة الصحفيين اليمنيين، واتحاد الصحفيين العرب، ومنظمة الصحفيين العالمية، وجمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المرجع: موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه، ج7، ص523، ط1، برقم 5226.